Live Breaking News & Updates on Star hassan

بالفيديو قحفية وغترة وعقال كوميديا | جريدة الأنباء


عرفات: شعرت بالتقصير لكن المسرحية «مسمّعة» عند الناس
البدر: الكيمياء بيني وبين نجوم العمل سهلت الأمور بيننا
العوضي: العمل اجتماعي ليكون أقرب إلى الناس
ياسر العيلة
مسرحية «قحفية وغترة وعقال» من المسرحيات التي تحظى بحضور جماهيري كبير بعد عودة الحياة للمسرح من جديد، وهي اجتماعية كوميدية من بطولة «قروب البلام» وتدور أحداثها حول أب يتوفى وله خمسة أبناء وبنت واحدة ويترك لهم منزلا ووصية تكشف عن وجود إرث كبير لهم في هذا البيت، ويسعى كل ابن من هؤلاء الأبناء الذين لا توجد «صلة رحم» بينهم الى الحصول على الإرث لنفسه، ويقوم كل منهم بالتنكر في شخصية ما للحصول على هذا الإرث لتكون المفاجأة في النهاية أن هذا الإرث هو «قحفية وغترة وعقال» كرمزية على الهوية الوطنية والعادات والتقاليد الجميلة التي افتقدها هؤلاء الأبناء.
المسرحية بشكل عام تحمل الكثير من الإسقاطات سواء عن سرقة المال العام، وحرية الرأي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والفساد، والرياضة، وقضية التطبيع، وغيرها من القضايا التي تفاعل معها الحضور بشكل كبير وقدمها نجوم العمل باحترافية شديدة.
«الأنباء» تواجدت في كواليس العمل والتقت نجومه ومخرجه ومؤلفه من خلال السطور التالية:
في البداية، التقينا بطل المسرحية النجم حسن البلام، وحول عودته للمسرح بعد غياب من خلال مسرحية «قحفية وغترة وعقال»، رد: «دمعت عيوننا في أول يوم عرض لوناستنا بشوفة جمهورنا الغالي وعودة الحياة الى المسرح»، ونتمنى أن تنتهي هذه الجائحة، وأن نكون سببا في إسعاد هذا الجمهور من بعد عام ونصف العام من «الحكرة» في البيت والحظر وما ترتب عليها من شوائب نفسية أصابتنا جميعا بما فيهم نحن كـ «قروب البلام»، ولكن تخطينا الأمر من بعد 20 أو 30 يوما من البروفات، والحمد لله لمسنا هذا الشيء من ردة فعل الجمهور واستقباله لنا.
وعن قصة المسرحية، أوضح: هي مسرحية اجتماعية لا تتطرق الى سالفة الكورونا، وتعود بنا الى هويتنا الوطنية وعاداتنا وتقاليدنا المتمثلة في القحفية والغترة والعقال والتي فقدها جانب كبير من مجتمعنا من عقب ظهور «السوشيال ميديا» والتي غيرت فينا الكثير من سلوكياتنا، والعمل يحمل في طياته جانبا خفيفا من الإسقاطات السياسية، والعديد من الجوانب الاجتماعية مثل أهمية صلة الرحم وعقوق الأبناء، وكل ذلك يقدم في إطار كوميدي لذيذ.
وتحدث البلام عن التدابير الاحترازية والشروط التي وضعتها وزارة الصحة، قائلا: نحن سوينا كل ما أمرت به وزارة الصحة من التباعد والتعقيم وطريقة الدخول، ولم نسمح بدخول العروض إلا لمن تم تطعيمه حالنا حال السينما والمجمعات.
البلام أو البناي
وقال النجم أحمد العونان: الحمد لله إقبال الجمهور كبير، وعروضنا يوميا، وهذا شيء يسعدنا جميعا، واجسد في العمل دور نسيب عدد من الاخوان، ونتطرق لأكثر من موضوع، مثل العادات والتقاليد وصلة الرحم في قالب كوميدي.
وعن أبرز الفنانين في «قروب البلام» الذين يعاني منهم، قال: «أكثر شخص مأذيني هو حسن البلام»، وفي كل عمل لابد أن يحدث تصادم بيننا على المسرح، والجمهور يحب هذا الموضوع، دائما «نتحرش» ببعضنا البعض، وأنا مستمر في كل عمل للفنان حسن البلام الى الأبد، لأنني لن أحصّل مثل أبوعلي كأخ وكفنان لأنه شيء آخر مع الاحترام للجميع، والشخص الثاني الذي أتأذى منه في كل عمل هو فهد البناي.
أما النجمة زهرة عرفات فقالت: «قروب البلام» بدأ بروفات المسرحية وأنا بعيدة عنهم لأنني كنت أصور مسلسل «مفتاح صول» لدرجة أنني عندما بدأنا عروض المسرحية كنت أشعر بضغط وإنني مقصرة، وكان من المفترض أن أعطي أكثر، ولكن الحمد لله صدى المسرحية «مسمع جدا».
وبسؤالها عن دورها أجابت: أقدم شخصية أخت لعدد من الاخوان الذين يبحثون عن الميراث الذي تركه لهم أبوهم، ولا أريد أن أكشف أكثر من ذلك عن تفاصيل المسرحية.
أقرب للناس
بدوره، قال كاتب المسرحية أحمد العوضي: أنا مع «قروب البلام» أسعى لتقديم كل ما هو جديد، ومسرحية «قحفية وغترة وعقال» هي التاسعة أو العاشرة معهم على صعيد التأليف، وفي كل تعاملاتي معهم نبحث أن نقدم شيئا مختلفا سواء على مستوى الديكور او الأزياء والقصة وطريقة الطرح، وهذه السنة قررنا أن نذهب الى الجانب الاجتماعي كوننا قدمنا من قبل الفانتازيا أو الفريج المُعلّب أو قضايا الجن والسحر وغيرها من المواضيع، وهذا العام وفي ظل الغياب الطويل بسبب جاحة كورونا قررنا العودة بعمل اجتماعي لنكون أقرب للناس.
وعن المسرحية، أوضح: لا أريد أن أحرق أحداثها، ولكنها تركز على الترابط الأسري من خلال الارث الذي يتركه كل شخص سواء في بيته أو عمله أو في أي مكان يكون هو قائد فيه، والمسرحية تتساءل ما الإرث الذي يتركه «قائد» وهو شخصية الأب في هذه المسرحية لأبنائه والذين يتصارعون عليه وما الذي يريد أن يقوله الأب لهم من خلال وصيته وما الهدف منها.
الانسجام الكبير
أما مخرج المسرحية وأحد أبطالها عبدالله البدر فقال: كنا متشوقين ومتعطشين للمسرح، والعمل خفيف كوميدي، حاولنا من خلاله أن نخفف على الناس الضغوطات النفسية التي عانوا منها بسبب كورونا والحظر.
وحول الكيمياء التي تجمع بينه كمخرج وبين نجوم «قروب البلام»، رد: أهم ما يميز «قروب البلام» هو الانسجام كبير بين أعضائه، وأنا شاهدت ذلك من قبل أن أخرج لهم أول عمل مسرحي معهم وهو مسرحية «الحُكم لكم»، وعندما أخرج لهؤلاء النجوم الذين هم من الأساس أصدقاء وعملت معهم من قبل وكل منا عرف أسلوب وطريقة تعامل الآخر، فكل ذلك سهّل الأمور بيننا، وأصبح التفاهم بيننا بالنظرة.
وقال النجم عبدالعزيز النصار: أتمنى أن تكون قد استطعنا ان نقدم عملا يليق بجمهورنا بعد هذا الغياب الطويل، وإن شاء الله تشاهدون تجارب أحلى وأحلى بوجود «قروب البلام»، فأجواؤه الجميلة، مجيبا عن سؤال حول دوره، قائلا: «ما ودي أحرق القصة»، لكن أقدر أقول لك إن أدوارنا في العمل متشابهة، وأقدم «كاركتر» مختلفا ودي الناس تحضر وتشاهده.
بينما قال النجم خالد المظفر: الحمد لله أن المسرح عاد من جديد، فالجمهور الكويتي كان متعطشا للمسرح، وأحببنا أن نقدم له عملا اجتماعيا كوميديا بسيطا، ونحن مستمرون بعروضنا، ومن خلال «الأنباء» أبارك لجميع المسرحيين بعروضهم الجديدة، والله يوفقهم في النهاية، كل ذلك يصب في صالح الجمهور والحركة المسرحية بشكل عام، واقدم في المسرحية دور ابن من أبناء شخص متوفى، وكل واحد فينا عنده غرض معين، ولذلك كلنا متنكرين في كاركترات مختلفة، ولن أكشف تفاصيل أكثر من ذلك.
ضحك ووناسة
من جهته، قال النجم فهد البناي: كنا متشوقين للعودة الى المسرح، والجمهور لم يخيب ظننا ومستمتع ومتحمس لنا، والحمد لله بعد غياب طويل عُدنا بقوة، والمسرحية اجتماعية كوميدية ناقشنا من خلالها القضايا الدارجة في الوقت الحالي بعيدا كل البعد عن سالفة «كورونا» لأن الناس تبحث عن الضحك والوناسة، ونحن مستمتعون معهم أيضا.
وعن دوره، قال: أجسد شخصية «شاكر» بشكل اجتماعي كوميدي، والمسرحية تناقش المشاكل التي تواجه الشباب الكويتي والخليجي في إطار كوميدي.
التنكر
وقال النجم محمد الرمضان: صراحة كلنا في «قروب البلام» كنا متعطشين لعودة المسرح، صحيح عندما ردينا كانت نفسياتنا تعبانة بسبب «كورونا» والحظر، إلا أننا استعدنا حالتنا الطبيعية من خلال العروض، مضيفا: أجسد دور شاب أتنكر بملابس مهنة ما وبقفشات كوميدية، وأكمل: المشكلة أنني اذا كشفت أكثر عن دوري سيحترق خيط المسرحية كلها، ولكن سأكتفي بأن أقول إننا مجموعة اخوان نقوم بحل مشكلة في البيت وحلها يكون من خلال قحفية وغترة وعقال.
وقال النجم خالد السجاري: «قحفية وغترة وعقال» تجربة جميلة، والمسرحية تتحدث عن عقوق الأبناء لأبيهم بسبب تعامله معهم في إطار كوميدي اجتماعي، مشيرا الى أن دوره في العمل أحد أبناء هذا الأب، وأردف: أنا سعيد بالتجربة وبعودة المسرح من جديد.
حسن البلام: لسنا فرقة موسيقية.. نحن «سكّة»
الفنان حسن البلام في لحظة تجل
عندما التقينا بالبلام، كان في لحظة تجلٍّ هو وعدد من نجوم «قروب البلام» قبل بداية العرض، حيث كان يغني ويعزف على العود أغنية من أغاني المطرب عبادي الجوهر الذي قال عنه البلام: بوسارة الكل يعشقه سواء أغانيه أو عزفه على العود أو أخلاقه وطيبته وحسن استقباله لك، فهو من الناس التي أستمتع بالحديث معها على المستوى الشخصي، وعن وجود نية لتحول «قروب البلام» الى فرقة موسيقية، قال (ضاحكا): لا نحن لسنا فرقة موسيقية نحن «سكة» لا أكثر ولا أقل قاعدين «نونس» نفسنا قبل العروض.
التعليقات

Kuwait , Khaled-alsjari , Muhammad-ramadan , Ahmad-awadhi , Babu-ali , Ahmad-alonan , Abdul-aziz-nassar , Chemistry-penny , Yasser-aila , Star-hassan , Alsocheal-media

ناديان يتنافسان على ضم حسن العمري | صحيفة المواطن الإلكترونية

ناديان يتنافسان على ضم حسن العمري | صحيفة المواطن الإلكترونية
almowaten.net - get the latest breaking news, showbiz & celebrity photos, sport news & rumours, viral videos and top stories from almowaten.net Daily Mail and Mail on Sunday newspapers.

Saudi-arabia , Saudis , Marwa-nabil , Club-qadisiya , League-prince-muhammad-ben-salman , Twitter , League-muhammad-ben-salman , League-cup-prince-muhammad-ben-salman , Star-hassan , Fahd-sayari , Sports-new , சவுதி-அரேபியா

النصار لـ الأنباء Good night حققت | جريدة الأنباء

النصار لـ الأنباء Good night حققت | جريدة الأنباء
alanba.com.kw - get the latest breaking news, showbiz & celebrity photos, sport news & rumours, viral videos and top stories from alanba.com.kw Daily Mail and Mail on Sunday newspapers.

Kuwait , Abdullah-nassar , Faisal-fred , Moses-kazim , Alaa-indian , Shamlan-nassar , Hani-nassar , Muhammad-shuraidah , Mohammed-awad , Muhammad-ramadan , Firas-salem , Khaled-rifai

النصار لـ الأنباء Good night حققت | جريدة الأنباء

النصار لـ الأنباء Good night حققت | جريدة الأنباء
alanba.com.kw - get the latest breaking news, showbiz & celebrity photos, sport news & rumours, viral videos and top stories from alanba.com.kw Daily Mail and Mail on Sunday newspapers.

Kuwait , Abdullah-nassar , Faisal-fred , Moses-kazim , Alaa-indian , Shamlan-nassar , Hani-nassar , Muhammad-shuraidah , Mohammed-awad , Muhammad-ramadan , Firas-salem , Khaled-rifai

أخبار الخليج | القائم بأعمال سفارة العراق: العلاقات الرياضية بين البحرين والعراق مستمدة منذ عصور

أخبار الخليج | القائم بأعمال سفارة العراق: العلاقات الرياضية بين البحرين والعراق مستمدة منذ عصور
akhbar-alkhaleej.com - get the latest breaking news, showbiz & celebrity photos, sport news & rumours, viral videos and top stories from akhbar-alkhaleej.com Daily Mail and Mail on Sunday newspapers.

Iraq , Bahrain , Irak , Bahrein , Republic-of-iraq , Muhammad-adnan , Adnan-dirjal , Shaykh-nasir-ben-hamad , Humood-sultan , Shaykh-isa-ben-rashid , Embassy-irak , Embassy-mr-latif