Live Breaking News & Updates on Mahmoud hamshary

الإبداع الكائن في الحضور وفي الغياب… نصري حجاج: أنشودة السينما الفلسطينية ومرثيتها الحزينة

الإبداع الكائن في الحضور وفي الغياب… نصري حجاج: أنشودة السينما الفلسطينية ومرثيتها الحزينة
alquds.co.uk - get the latest breaking news, showbiz & celebrity photos, sport news & rumours, viral videos and top stories from alquds.co.uk Daily Mail and Mail on Sunday newspapers.

Tunisia , Jerusalem , Israel-general , Israel , Egypt , United-kingdom , Lebanon , Bekaa , Béa , Austria , Vienna , Wien

المركزية- أجهزة ومعدات طبية لمستشفى الهمشري

المركزية- أجهزة ومعدات طبية لمستشفى الهمشري
almarkazia.com - get the latest breaking news, showbiz & celebrity photos, sport news & rumours, viral videos and top stories from almarkazia.com Daily Mail and Mail on Sunday newspapers.

Mecca , Makkah , Saudi-arabia , United-states , Israel , Lebanon , America , Palestinian , Imad-hamad , Ziad-abu-enein , Shukir-ali , Abdul-halim-abu-ayyash

6 حالات خلال 11 يوما.. وفاة قارئ مصري وحيدا في زنزانته وآخر مات داخل قسم شرطة (فيديو)

وثقت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان وفاة القارئ الشيخ محمود عبد الحكيم الهمشري الذي وجد ميتا صباح الثلاثاء داخل محبسه الانفرادي بسجن استقبال طرة جنوب القاهرة.

Wizarat-ad-dakhiliyah , Al-qahirah , Egypt , Ain-shams , Masjid-tariq-bin-ziyad , Al-jizah , Egyptian , Sheikh-mahmoud-hakim-hamshary , Al-jazeera-mubasher , Haitham-abukhalil , Koran-karim , Shaykh-muhammad-jibril

مشفى الشهيد محمود الهمشري.. يد بيضاء في مهب الأزمة اللبنانية


د. أبو العينين: نقص في أبسط المواد الأولية يهدد استمرارية خدمات المشفى الصحية
2021-07-31 00:00:00
بيروت - الحياة الجديدة- هلا سلامة- كجبال لبنان وغاباته النادرة التي التهمتها الحرائق، يئن القطاع الاستشفائي كغيره من القطاعات الرئيسية تحت نيران الأزمة اللبنانية فتواجه المشافي المخاطر الكبيرة الناتجة عن النقص في مستلزماتها الطبية والأدوية والمحروقات. مشفى الشهيد محمود الهمشري الذي يلعب دورا محوريا وأساسيا في الفطاع الاستشفائي الفلسطيني في لبنان وفي التخفيف من الأعباء عن كاهل اللاجئين في المخيمات والتجمعات الفلسطينية هو اليوم في عين تلك الأزمة التي تهدد استمراريته في تقديم خدماته الصحية والاجتماعية.
المشفى التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يسجل له مؤخرا النجاح الكبير الذي حققه في تصديه لوباء كورونا ان كان في القسم المخصص له في حرم المشفى أو من خلال متابعة فريقه الحثيثة للمصابين في المخيمات والتجمعات كافة.
تطل المتحورات الجديدة لـ كورونا على لبنان فتزداد اعداد الاصابات يوما بعد يوم ويدق مدير عام مشفى الشهيد محمود الهمشري الدكتور رياض أبو العينين ناقوس الخطر من عدم ايجاد حلول جذرية تحول دون وقوع المحظور المتمثل باستحالة تقديم الخدمات الصحية اللازمة مع ما يترتب على ذلك من أضرار سلبية على شعبنا الفلسطيني في لبنان.
عن جهوزية مشفى الشهيد محمود الهمشري لاستقبال المرضى في ظل هذه الأزمة أوضح مديره العام الدكتور رياض أبو العينين لـ الحياة الجديدة بان المشفى التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني هو كباقي المشافي اللبنانية، يعاني كما تعاني، فهناك نقص حاد في الأدوية على كافة أنواعها كما المستلزمات الطبية ونواجه صعوبة في تأمين الدواء للمريض الذي يدخل الى المشفى، أضف الى ذلك نقص أدوية التخدير التي تزيد من تعقيدات اجراء العمليات الجراحية.
وتابع:بخصوص المستلزمات الطبية، فإن أبسط المواد الأولية اللازمة لعمل الفحوصات البسيطة غير متوفرة في السوق اللبناني كما في السابق، حتى الأفلام التي تعنى بصور الأشعة هناك نقص حاد بها نتيجة الأزمة اللبنانية.
وكشف أبو العينين عن خطة طوارئ تم وضعها من قبل ادارة المشفى يتم بموجبها استقبال الحالات المرضية الملحة فيما تتم معالجة الحالات الباردة في قسم الطوارئ ومن ثم في المنزل. أما بخصوص العمليات الباردة فهي تجري وفق جدولة زمنية حسب ترتيب المرضى ودائما وفق الأولويات.
وتابع أبو العينين: طبعا هناك مشاكل أخرى وهامة تعترض مشفى الهمشري من حيث النقص الحاد في مادة المازوت، وكنا وضعنا في السابق مخزونا احتياطيا للمشفى في حال حدوث الأزمات وللأسف الشديد فإننا قد وصلنا الى مرحلة اضطررنا فيها الى استخدامه.
وأردف: يوميا نحن على تواصل مع المؤسسات والنائب بهية الحريري والجمعيات والمؤسسات التي تعنى بتأمين مادة المازوت لمنطقه صيدا وهم يقومون بتزويدنا بكميات ضئيلة لا تكفي ليوم واحد وهي عبارة عن ألف لتر، ولكن هناك بعض المحطات التي تتعاون مع المشفى وتربطنا عقود معها فهذه تغطينا بشكل شبه يومي وإنما بنسبة قليلة جدا، وهذه احدى المخاوف الكبيرة التي نواجهها. 
أما بالنسبة لموضوع كورونا أشار الدكتور أبو العينين الى ان هناك ازديادا في الحالات بين أبناء شعبنا الفلسطيني وهذا نلحظه من خلال الفحوصات اليومية التي نجريها داخل المشفى، كنا قد أوقفنا الحملات التي نقوم بها على الأراضي اللبنانية في كافة المخيمات والتجمعات الفلسطينية نتيجة شبه اختفاء هذا الوباء فيها وان اجراء فحوصات يومية لبعض المرضى داخل المشفى كانت تظهر سلبية شبه دائمة.
ولفت الى انه لم يتم تسجيل أي حالة في فترة الشهور الثلاثة السابقة، ولكن بدأنا نلحظ ارتفاع الحالات تدريجيا من خلال الفحوصات التي نجريها بحيث هناك مصاب من بين 25 أو 30 حالة تظهر عليها العوارض، واليوم يزداد العدد ويثبت لدينا اصابة 6 أو 7 اشخاص بالكورونا.
وبين د. أبو العينين ان المشفى يستقبل اليوم في قسم استقبال مرضى كورونا 11 مصابا، 3 منهم موجودون في قسم العناية الفائقة والـ 8 الباقون يتلقون العلاج داخل الغرف وهذا يدل ان هناك زيادة في الحالات.
الدكتور ابو العينين قال : كنا حذرنا في السابق من خلال حملات قامت بها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني داخل المخيمات والتجمعات الفلسطينية ومن خلال التوعية الاعلامية والمنشورات ومن خلال اللجان الشعبية والفصائل الفلسطينية بضرورة إقبال ابناء شعبنا على أخذ اللقاح لأن النسبة المسجلة على المنصة من خلال وزارة الصحة اللبنانية هي وللأسف نسبة ضعيفة جدا حتى الآن.
نحن نتوجه الى ابناء شعبنا للمسارعة بأخذ هذا اللقاح لأن هذا المتحور القادم لا يقل خطورة عن سابقاته ودائما نأمل السلامة لأبناء شعبنا الفلسطيني والشعب اللبناني .. بهذا ختم الدكتور ابو العينين كلامه لـ الحياة الجديدة .
ملفات ذات علاقة

Beirut , Beyrouth , Lebanon , Riyadh , Ar-riya , Saudi-arabia , Israel , Palestine , Lebanese , Palestinian , Mahmoud-hamshary , Association-al-hilal-ahmar-filastini

الشهيد عز الدين القلق.. هزمتك يا موت الفنون جميعها


2021-07-08 01:07:00
بيروت- الحياة الجديدة- هلا سلامة- ليس من قبيل الصدفة أن يتم تكريم الشهيد عز الدين القلق في العام 2021، عبر لوحة فنية قدمها الفنان الروسي ميدخات شاكيروف، اعتلت امس أحد جدران معرض فلسطين بعيون فناني روسيا الذي اقيم في مدينة قازان العاصمة الثالثة لروسيا الاتحادية.
ارتأى الفنان شاكيروف من خلال عمله الفني هذا أن يعيدنا بالتاريخ إلى ما قدمه الشهيد القلق على المستوى الثقافي لفلسطين وجهوده التي بذلها لتنظيم المعرض التشكيلي العالمي الأول من أجل فلسطين الذي افتتح في بيروت في الحادي والعشرين من شهر آذار عام 1978.
كانت الحرب الأهلية يومها تشد أوزارها، والعدو الإسرائيلي يتهيأ للاجتياح الكبير على المدينة حين فاجأ القائد الرمز ياسر عرفات الحضور بدخوله إلى قاعة جمال عبد الناصر في جامعة بيروت العربية حيث أقيم المعرض وسط حشود من المثقفين والفنانين والإعلاميين من أنحاء العالم كافة.
في ذلك اليوم تبرع 177 فنانا وفنانة ينتمون إلى 28 دولة بتقديم 194 لوحة، وعدد من المنحوتات كان من المفترض أن تؤسس للمتحف الفلسطيني الدائم قبل أن تحاصر قوات الاحتلال الإسرائيلي العاصمة بيروت، وتقصف مكتب الإعلام الموحد فتختفي الوثائق الخاصة بالمعرض ويختفي معها الأخير.
المناضل الفلسطيني عز الدين القلق الحائز على شهادة الدكتوراة بالكيمياء في فرنسا، الذي مثل منظمة التحرير الفلسطينية خلفا للشهيد محمود الهمشري الذي اغتاله الموساد الإسرائيلي في باريس في كانون الثاني/يناير 1972، وصف بألمع العقول الدبلوماسية ولم يثنه العمل السياسي عن الانشغال بتاريخ القضية الفلسطينية والثورة الفلسطينية فعمل على تجميع الملصقات والطوابع البريدية التي تسهم بحفظ تراث فلسطين ووجهها الحضاري، وكان لنشاطه أثر كبير في نشر رواية الشعب الفلسطيني العادلة من خلال العمل الثقافي على الساحة الأوروبية، فاغتالته يد الغدر الصهيونية في مطلع شهر آب عام ١٩٧٨.
الفنان الروسي شاكيروف الذي أراد تكريم القلق في إحدى لوحاته المميزة، يقول وفي تصريح لـ الحياة الجديدة : إنني في هذه اللوحة أردت أن اؤرخ قصة مناضل فلسطيني آمن بالثقافة والفن وهو الذي سعى للحفاظ على تراث وطنه عبر تجميعه الملصقات والطوابع البريدية، وقد جند علاقاته مع المثقفين والفنانين لخدمة قضيته واستطاع أن يؤسس للمعرض الأول من أجل فلسطين في العاصمة اللبنانية بيروت فشارك رسامو العالم تحت قيادته في النضال لأجل تحرير فلسطين، طبيعته هذه والعصر الذي عاش فيه وجريمة اغتياله كلها أمور لا تسمح لي كفنان ولو بعد مضي 43 عاما أن أتخطاه أو أنساه .
ويضيف شاكيروف: أردت استئناف قضية الشهيد القلق بحيث تبقى أفكاره حية فينا كشعوب تناضل من أجل الحرية، وحين تلقيت صورته بالأبيض والأسود ادهشني جماله الخارجي الذي يمزج بين البطولة واللطف واللياقة وبالطبع وراء كل ذلك عقل عظيم، فقد كان حاصلا على درجة الدكتوراة في العلوم الدقيقة .
وتابع: واجهتني صعوبة شديدة فى رسم لوحتي نظرا لعدم وجود صور ملونة واضحة للشهيد البطل عز الدين القلق وقد نظرت في وجهه مرارا وتكرارا إلى أن قررت أن أصنع صورة مزخرفة، فتطبيق بقع اللون الزخرفية الشرطية هو لفهم نوع النشاط البشري واستخدمت صورة رمزية لحمامة السلام وزهرة حمراء على صدره كرمز لمناضل من أجل استقلال وسعادة وحرية الشعب الفلسطيني وقد تم العمل على قماش مع دهانات الأكريليك .
الفنان الروسي ميدخات شاكيروف الذي وعد برسم صورة انطباعية للشهيد القلق في المستقبل تكشف عن شخصيته بشكل أعمق ختم حديثه قائلا: الدبلوماسي المميز الشهيد عز الدين القلق الذي كان يكن كل التقدير للثقافة والفنون وساهم في تكريس الأعمال الفنية كأداة من أدوات نضال شعبه ودفاعه عن قضيته المحقة اننا لنكرمه وسنبقى نكرمه لتبقى مسيرته الوطنية شعلة أمام كافة شعوب العالم المضطهدة .
يذكر أن معرض فلسطين بعيون فناني روسيا التشكيليين افتتح أمس، في العاصمة التترية قازان بحضور سفير دولة فلسطين في روسيا عبد الحفيظ نوفل ومندوب الأمم المتحدة في تترستان وممثلين عن شعوب جمهورية تترستان الروسية التي يزيد عددها عن 170 شعبا وقومية بالإضافة إلى اتحاد الطلبة العرب وجمعية الصداقة والتعاون بين شعوب تشوفاشيا وفلسطين وضيوف من أكثر من 20 دولة.
السفير الفلسطيني عبد الحفيظ نوفل القى كلمة اكد فيها على أهمية افتتاح هذا المعرض في وقت يمارس الاحتلال سياسة ممنهجة بسرقة تراثنا الفلسطيني، وتهويد الأماكن المقدسة، سيما في مدينة القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية.
وتقدم نوفل بالشكر لجمهورية تترستان حكومة وشعباً ولكل من ساهم في إقامة المعرض.
بدوره رئيس الجمعية المنظمة للمعرض (جمعية الصداقة والتعاون بين شعوب تشوفاشيا وفلسطين)   الدكتور بسام البلعاوي أوضح لـ الحياة الجديدة أن هذا المعرض في تترستان هو استكمال لما بدأته  جمعية الصداقة في الذكرى الـ73 لنكبة فلسطين بحيث تم  افتتاح  المعرض الأول في جمهورية تشوفاشيا، وقد أمل البلعاوي بانتقال هذا المعرض الى جمهوريات اخرى داخل روسيا كما الى دول العالم كافة وفي مقدمها فلسطين.
ملفات ذات علاقة

Beirut , Beyrouth , Lebanon , Jerusalem , Israel-general , Israel , Paris , France-general , France , Russia , Lebanese , Palestine