Live Breaking News & Updates on நன்று ஜநரல்

Stay informed with the latest breaking news from நன்று ஜநரல் on our comprehensive webpage. Get up-to-the-minute updates on local events, politics, business, entertainment, and more. Our dedicated team of journalists delivers timely and reliable news, ensuring you're always in the know. Discover firsthand accounts, expert analysis, and exclusive interviews, all in one convenient destination. Don't miss a beat — visit our webpage for real-time breaking news in நன்று ஜநரல் and stay connected to the pulse of your community

لميس جابر: الأزهر هو الملاذ الآمن للمصريين وقت الأزمات

لميس جابر: الأزهر هو الملاذ الآمن للمصريين وقت الأزمات
elbalad.news - get the latest breaking news, showbiz & celebrity photos, sport news & rumours, viral videos and top stories from elbalad.news Daily Mail and Mail on Sunday newspapers.

Cairo , Al-qahirah , Egypt , Cairo-international , France , Suez , As-suways , French , Egyptians , Mays-jaber , Al-azhar-sharif , Gamal-abdel-nasser

لميس جابر فى ندوة بمعرض الكتاب: الأزهر هو الملاذ الآمن للمصريين وقت الأزمات

لميس جابر فى ندوة بمعرض الكتاب: الأزهر هو الملاذ الآمن للمصريين وقت الأزمات
dostor.org - get the latest breaking news, showbiz & celebrity photos, sport news & rumours, viral videos and top stories from dostor.org Daily Mail and Mail on Sunday newspapers.

Cairo , Al-qahirah , Egypt , Cairo-international , France , Suez , As-suways , French , Egyptians , Jamal-nasser , Mays-jaber , Al-azhar-sharif

معادلة الرؤية .. إصلاحات ونتائج


 
أكدت كل الأحداث التي مرت وصاحبت الاقتصاد العالمي خلال خمسة أعوام مضت من عمر رؤية المملكة 2030، أنها كانت من أفضل القرارات الاقتصادية، وتمت إدارتها بفاعلية ونجاح، فالمحافظة على الاستقرار الاقتصادي ومعدلات التوظيف خلال فترة ما بعد انهيار أسعار النفط عام 2015، أسهمت في إنجاز برنامج التحول الوطني، الذي تم من خلاله إعادة هيكلة الوزارات والمجالس العليا.
وهذا الوضع تم في وقت وجيز جدا ويعد إنجازا لأكبر تحول تشريعي اقتصادي شهدته المملكة. وكان ذلك التحول التاريخي المنعطف الأهم ونقطة الارتكاز التي كان لها ما بعدها من إنجازات مؤثرة. فقد تم خلال الأيام الأولى من عمر الرؤية، إصلاحات ضخمة في الوزارات، ثم إدخال تشريعات أسهمت في دعم منظومة الإيرادات غير النفطية، ثم تشريعات ضريبة القيمة المضافة، مع ما تم حينها من أنظمة تتعلق بإصلاح الدعم وابتكار منظومة حساب المواطن، ثم إصلاح برنامج الدعم السكني، والحملة القوية والفاعلة على الفساد من أعلى الهرم.
وأسهمت هذه الإنجازات القوية في بث الرسائل الحازمة للعالم أجمع بأن الاقتصاد السعودي يمر بمرحلة هيكلية إدارية جديدة جعلت الرؤية محل اهتمام الشركات العالمية وكبار المستثمرين، ما عزز من أهمية برامجها الطموحة، خاصة برنامج صندوق الاستثمارات العامة، وتخصيص شركة أرامكو، وإدخال تحسينات رئيسة في منظومة السوق المالية، فكان لها أثر إيجابي كبير في استعادة المملكة زمام المبادرة في السوق النفطية، حيث تمكن الأمير محمد بن سلمان، برؤيته الاقتصادية، من إيجاد منظومة عمل جديدة للسوق تحت مظلة "أوبك +"، التي أسهمت في عودة الأسعار إلى مسارها الصحيح.
ونجح صندوق الاستثمارات العامة في الدخول في صفقات ناجحة وقوية، مثل إنشاء صندوق رؤية سوفت بنك، وتنوع وتعاظم عوائد استثمارات الصندوق الداخلية والخارجية. كما تم إصدار السندات السعودية بالدولار، التي أسهمت في دخول السعودية سوق أدوات الدين لتمويل مشاريع التنمية، وأدت إلى اقتحام الشركات السعودية هذه السوق مع تنامي الثقة بالاقتصاد السعودي.
وحققت شركة أرامكو نجاحا كبيرا في تمويل صفقة شراء شركة سابك. تلك الإنجازات التاريخية الكبرى كانت داعما كبيرا للاقتصاد السعودي في مواجهة أسوأ كارثة صحية واقتصادية واجهت العالم منذ الكساد الاقتصادي الكبير عام 1929، ولو أن الآثار الاقتصادية التي تبعت انتشار فيروس كوفيد - 19 قد حدثت للاقتصاد السعودي قبل الإصلاحات التي نفذتها الرؤية، لكانت الآثار الصحية والاقتصادية مدمرة ومرعبة، لكن تلك الإصلاحات مكنت المملكة من تفادي أكبر أزمة واجهها الاقتصاد السعودي، فانهيار أسعار النفط والفوضى التي عمت الأسواق عموما، مع متطلبات المحافظة على الأرواح وإغلاق الاقتصادات والأسواق، كانت كفيلة بأن تعلن الدولة عدم قدرتها على مواجهة هذه التحديات المفاجئة.
كذلك لو لم تكن منظومة الإيرادات غير النفطية قد بدأت في العمل مع استعداد شعبي كامل للتعامل معها وفهم آلياتها وتأثيرها، لما استطاع الاقتصاد السعودي الصمود. ولقد جاءت خطابات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لشعبه منذ اللحظة الأولى، مطمئنة ومؤكدة أهمية المحافظة على المكتسبات والبقاء صفا واحدا في مواجهة التحديات.
وفي خضم هذا كله، استطاعت المملكة قيادة العالم من خلال رئاسة مجموعة العشرين في عام الأزمة الصحية التاريخية، ومن خلال عمل مؤسسي بارز، وعن طريق الاتصال عن بعد، حيث استطاعت السعودية إقناع الاقتصادات الكبرى بضخ ما يزيد على 11 تريليون دولار، ودعم منظمة الصحة العالمية، مع استمرار العمل بخطط المستقبل والاقتصاد الرقمي الذي بدأ فجره.
لقد سجل التاريخ هذه الإنجازات ودونتها سجلات صندوق النقد الدولي، مع شهادة الخبراء المستقلين بأن الإصلاحات الطموحة التي كانت جارية في إطار رؤية المملكة 2030، لعبت دورا رئيسا في الحد من الآثار السلبية للجائحة في الاقتصاد السعودي، إضافة إلى الجهود المبذولة للتنسيق بين الجهات الحكومية والإنشاء المبكر للجنة العليا لاتخاذ التدابير والاحترازات اللازمة للحد من انتشار الوباء، وتسارع التحول الرقمي للحكومة والخدمات المالية، وإصلاحات سوق العمل وتخفيض معدلات البطالة، والإمكانات المتوافرة لتنفيذ السياسات الاقتصادية، التي مكنت الحكومة من إدارة الأزمة بشكل جيد.
كما أسهم "برنامج دعم تمويل القطاع الخاص"، الذي أطلقه البنك المركزي السعودي، في مساندة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مواجهة تحديات الجائحة، وأكد تقرير مشاورات المادة الرابعة نجاح سياسات دعم الاقتصاد غير النفطي، وأشاد بدور "اللجنة رفيعة المستوى" في إدارة الأزمة بشكل فاعل واستباقي، إضافة إلى تدابير الاحتواء المبكر، التي أدت إلى الحد من عدد حالات الإصابات والوفيات، والنتيجة لكل هذا جاءت في تقرير صندوق النقد النهائي بتعافي الاقتصاد السعودي، وتباطؤ تضخم مؤشر أسعار المستهلكين، متوقعين أن يبلغ نمو إجمالي الناتج المحلي غير النفطي 4.3 في المائة خلال العام الجاري، و3.6 في المائة خلال عام 2022.
فيما تشير توقعات الصندوق إلى قيادة القطاع الخاص النمو في العام الجاري ليبلغ 5.8 في المائة، ويستمر على المديين المتوسط والطويل بمتوسط نمو قدره 4.8 في المائة. ومن هنا، يمكن القول إن أي اقتصاد في العالم يقاس بإنجازاته ومؤشراته الإيجابية، وهذا ما تم تلمسه في الاقتصاد السعودي. لقد تجاوزنا الأزمة الأسوأ في تاريخ الاقتصاد السعودي، بفضل الله ثم رؤية المملكة 2030، مع نظرة للمستقبل بروح جديدة مليئة بالثقة بالرؤية، وفي إدارتها، في ظل حجم احتياطيات المملكة المرتفعة مع انطلاقة عدد من الاستراتيجيات الجديدة، من بينها استراتيجيات النقل والخدمات اللوجستية وصناعة الطاقة المتجددة في المملكة، خاصة إنتاج الهيدروجين والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بهذه الصناعة.
ومع نجاح إصلاحات السوق المالية، التي أشاد بها تقرير صندوق النقد الدولي، فإن وصولا أكبر للمستثمرين وتوسيع أدوات ومنتجات السوق المالية، سيكون واعدا بالارتكاز على حجم سيولة النظام المصرفي السعودي، التي تعد في مستويات مريحة - كما وصفها خبراء صندوق النقد الدولي، وكذلك سعة الشمول المالي وتنامي التكنولوجيا المالية.
وهذا ما أكده وزير المالية في جملة تعليقاته على مؤشرات تقرير صندوق النقد الدولي، التي جاءت موافقة لما تخطط وتسعى إليه المملكة من برامج اقتصادية وتنموية ومالية مستقبلية.
اخر مقالات الكاتب

Saudi-arabia , United-kingdom , Muhammad-ben-salman , International-monetary-fund , World-health-organization , Sabic , Omar-vision , Prince-muhammad-ben-salman , Saudi-arabia-market , Great-general , Technology-finance , சவுதி-அரேபியா

صحف السعودية: اقتصاد المملكة يمر بمرحلة هيكلية جديدة ومعارك البيضاء تفضح أكذوبة ميليشيات الحوثي

صحف السعودية: اقتصاد المملكة يمر بمرحلة هيكلية جديدة ومعارك البيضاء تفضح أكذوبة ميليشيات الحوثي
elbalad.news - get the latest breaking news, showbiz & celebrity photos, sport news & rumours, viral videos and top stories from elbalad.news Daily Mail and Mail on Sunday newspapers.

Haitham , A-ramawt , Yemen , United-kingdom , Iran , Saudi-arabia , Muhafazat-al-bayda , Al-baya- , Riyadh , Ar-riya- , Oman , Yemeni

Американского ветерана удивили советские боевые олени

Американского ветерана удивили советские боевые олени
lenta.ru - get the latest breaking news, showbiz & celebrity photos, sport news & rumours, viral videos and top stories from lenta.ru Daily Mail and Mail on Sunday newspapers.

Germany , United-states , Russia , Berlin , Russian , Soviet , American , German , Marshal-george-zhukov , Marshal-soviet-union-george-zhukov , Second-world , However-soviet

معادلة الرؤية .. إصلاحات ونتائج

معادلة الرؤية .. إصلاحات ونتائج
aleqt.com - get the latest breaking news, showbiz & celebrity photos, sport news & rumours, viral videos and top stories from aleqt.com Daily Mail and Mail on Sunday newspapers.

Saudi-arabia , United-kingdom , Muhammad-ben-salman , International-monetary-fund , World-health-organization , Sabic , Omar-vision , Prince-muhammad-ben-salman , Saudi-arabia-market , Great-general , Technology-finance , சவுதி-அரேபியா

김정은, 김일성 주석 27주기에 금수산태양궁전 참배


리병철, 셋째줄 참배로 정치국 상무위원 경질 사실상 확인
박정천 ‘원수→차수’, 김정관 ‘차수→대장’ 계급 강등
코로나19 대응 최상건 노동당 과학교육부장 경질된 듯
, 김정은 발언은 전하지 않아
김정은 조선노동당 총비서 겸 국무위원장이 “8일 0시 금수산태양궁전을 찾으셨다”고 과 이 보도했다. 당 중앙위 정치국 상무위원이던 리병철(가운데 흰 동그라미 속 인물)은 김 총비서와 함께 맨 앞줄에 선 상무위원들과 달리 셋째줄에 서 상무위원직에서 경질됐으리라는 추정이 공식 행사에서 사실상 확인됐다. 연합뉴스
김정은 조선노동당 총비서 겸 국무위원장이 김일성 주석 27주기인 “8일 0시 금수산태양궁전을 찾으셨다”고 이 1면 머리기사로 보도했다.
김정은 총비서는 금수산태양궁전 영생홀의 “위대한 수령님(김일성 주석)과 위대한 장군님(김정일 국방위원장)의 입상을 우러러 숭고한 경의를 표시하셨다”며 “위대한 수령님과 위대한 장군님께 삼가 영생축원의 인사를 드리셨다”고 은 전했다. 은 김 주석의 기일인 이날을 “민족 최대의 추모의 날”, 금수산태양궁전을 “주체의 최고 성지”라 불렀다. 신문은 김 총비서가 참배 때 어떤 발언을 했는지는 전혀 전하지 않았다.
김 총비서와 함께 금수산태양궁전을 참배한 당 주요인사들은 “(김정은) 총비서 동지의 사상과 영도를 충직하게 받들어 당의 핵심 골간, 혁명의 지휘성원으로서 책무를 다해나갈 굳은 결의를 다짐했다”고 신문은 전했다.
에 실린 참배 사진을 보면, 맨 앞줄에는 김 총비서와 함께 정치국 상무위원인 최룡해 최고인민회의 상임위원장, 김덕훈 내각 총리, 조용원 당 조직비서가 섰다. 상무위원이자 당중앙군사위 부위원장이던 리병철은 평소와 달리 군복이 아닌 인민복을 입고 셋째줄에 섰다. 6월29일 열린 노동당 중앙위 8기2차 정치국 확대회의에서 경질된 상무위원은 리병철이리라는 추정이 당 공식 행사에서 사실상 확인된 셈이다. 다만 리병철이 직위가 강등됐지만 실각하지는 않았음도 아울러 확인됐다. 통일부 당국자는 “리병철이 군복이 아닌 인민복을 입은 걸 보면 군사 직위(당중앙군사위 부위원장)에도 변동 가능성이 있다”고 말했다.
리병철과 함께 경질됐다는 추정이 많던 박정천은 군복을 입고 둘째줄 맨 왼쪽 끝에 섰다. 군복의 계급장이 기존 ‘원수’에서 ‘차수’로 낮아졌다. 계급 강등이다. 다만 인민군 총참모장에서 물러났는지는 이 사진만으론 확인하기 어렵다. 국방상이던 김정관도 계급이 차수에서 대장으로 낮아졌다. 직위 유지 여부는 확인되지 않는다.
군 핵심 인물인 박정천·김정관의 계급 강등이 군부 재편을 뜻하는지는 “지금은 판단하기 어렵고 후속 동향을 더 살펴봐야 한다”고 통일부 당국자는 말했다.
코로나19 대응 주역인 보건 분야를 지도하는 노동당 과학교육부장이던 최상건 정치국 위원은 참배에 참석하지 못해 “신상 변동이 있는 것으로 보인다”고 통일부 당국자가 짚었다.
김여정 당 중앙위 부부장은 다섯째줄 맨 오른쪽 끝에, 최선희 외무성 제1부상은 참배 행렬의 후미에, 리선권 외무상은 둘째줄에 섰다. 이제훈 선임기자 nomad@hani.co.kr

Kumsusan , Ch-ungch-ong-bukto , South-korea , Kim-yo-jong , Politburo-standing-committee , Politburo-choe-supreme-people-assembly , Ap-eun-the-korean-worker-party , Labour-party , Eun-the-korean-worker-party , Kim-il-sung , Kumsusan-palace

الفاتيكان قلق على الحضور المسيحي في لبنان ولن يقبل بزوال الشراكة الفريدة مع المسلمين


الفاتيكان قلق على الحضور المسيحي في لبنان ولن يقبل بزوال الشراكة الفريدة مع المسلمين
الصلاة التي رفعها البابا فرنسيس في الفاتيكان مع رؤساء الكنائس المسيحية من أجل «بلاد الأرز» كما يحلو للحبر الأعظم تسمية لبنان، تأتي لتعكس مدى الاهتمام بـ»وطن الرسالة» والخوف على بلد الشراكة المسيحية الغسلامية في وقت يشهد الحضور المسيحي الأبرز في منطقة الشرق الأوسط تراجعاً سياسياً وديموغرافياً، الأمر الذي يهدّد بتراجع الدور الذي لعبه المسيحيون ولاسيما الموارنة منذ تأسيس لبنان الكبير عام 1920. وليست المرة الأولى التي يبدي فيها الكرسي الرسولي اهتماماً بهذا البلد حيث دعا البابا يوحنا بولس الثاني عام 1997 إلى سينودوس من أجل لبنان تلاه توقيع الارشاد الرسولي في خلال زيارته في ايار/مايو 1997 ثم كانت زيارة للبابا بنديكتورس السادس عشر في ايلول/سبتمبر 2012 وقبلها بسنوات وتحديداً عام 1964 محطة للبابا بولس السادس في مطار بيروت.
وإذا كانت فرنسا اعتُبرت على مدى عقود بمثابة «الأم الحنون» للموارنة، فهي لم تعد تلعب فعلياً هذا الدور وباتت لها مصالحها في المنطقة، ولم تعد طريق فرنسا تمرّ بالضرورة في بكركي، إذ إن التقليد التاريخي كان أن يخصّص الرئيس الفرنسي زيارة إلى الصرح البطريرك للقاء البطريرك الماروني عند أي زيارة إلى لبنان، فيما لوحظ أن الرئيس إيمانويل ماكرون بدّل هذا التقليد والتقى البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في قصر الصنوبر، فيما لم يزُر وزير خارجيته جان إيف لودريان بكركي في آخر زيارة إلى بيروت، الأمر الذي سبّب امتعاضاً في الصرح تمّت معالجته بالطلب من السفيرة الفرنسية آن غريو الاجتماع بالبطريرك وإطلاعه على نتائج المحادثات الفرنسية اللبنانية.
ومع انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية وتحالفه مع حزب الله ومحور الممانعة، تدهورت العلاقة مع الدول العربية وخصوصاً الخليجية، ما انعكس سلباً على الوضع المسيحي الذي بسبب سياسات «التيار الوطني الحر» ورئيسه جبران باسيل بات يُحسَب في الخانة الإيرانية والسورية، ما جعل العلاقة الرسمية بين لبنان والمملكة العربية السعودية تشهد فتوراً ووقفاً للدعم الذي دأبت عليه دول الخليج منذ إقرار اتفاق الطائف، وبدلاً من أن يتخذ الرئيس اللبناني مواقف وسطية تحافظ على علاقات لبنان بأشقائه العرب زاد التصاقه بحزب الله المصنّف كمنظمة إرهابية في عدد من الدول الخليجية.
وإذا كان المسيحيون يقوون في دولة قوية وقادرة، فإن تلاشي الدولة ومؤسساتها لصالح الدويلة انعكس سلباً على الحضور المسيحي فزادت الهجرة في السنتين الأخيرتين ولاسيما بعد الانفجار المدمّر في مرفأ بيروت الذي أصاب الجزء المسيحي من العاصمة، وترك أضراراً جسيمة في المستشفيات والمدارس التي تميّز بها المسيحيون، وباتوا عاجزين حالياً عن إعادتها إلى تألّقها بسبب الأوضاع الاقتصادية والمالية المنهارة بعد انهيار القطاع المصرفي الذي يُعتبر أيضاً من أهم المؤسسات التي يقف وراءها رجال أعمال مسيحيون.
ومع الواقع الذي بلغه الموقف الفرنسي الراعي التاريخي للمسيحيين، ومع الواقع الذي بلغه الموقف العربي الراعي الأساسي لاتفاق الطائف الضامن للمناصفة، بات المسيحيون اللبنانيون لأول مرة يشعرون بأن مصيرهم في البلد الذي أسّسوه مهدّد، وبأن مستقبلهم في بلاد الأرز غير مستقر. أكثر من ذلك فإن الخطاب العوني الذي يوصف بالتحريضي ضد اتفاق الطائف وضد بعض الطوائف بات يثير الغرائز والأحقاد والانقسامات ويهدّد بالعودة إلى لغة الحرب.
من هنا، استشعر البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الخطر وبدأ رفع الصوت بضرورة تحرير الشرعية والقرار الوطني وإعلان حياد لبنان ورفض أي تسوية على حساب لبنان أو أن يكون جائزة ترضية لأحد مؤكداً التمسك باتفاق الطائف والمناصفة ورفض المثالثة، وجاءت زيارته إلى الفاتيكان حيث وضع البابا فرنسيس في صورة الواقع اللبناني بشكل عام والمسيحي بشكل خاص. ولم يتأخر بابا روما في تلقّف الرسالة والتنبيه من خطورة إضعاف المكوّن المسيحي في لبنان الذي كما قال في خطابه أمام السلك الدبلوماسي «يهدّد بالقضاء على التوازن الداخلي» مؤكداً «على ضرورة أن تحافظ بلاد الأرز على هويتها الفريدة من أجل ضمان شرق أوسط تعددي متسامح ومتنوّع، يقدّم فيه الحضور المسيحي إسهامه ولا يقتصر على كونه أقلية فحسب» ومتبنياً فكرة الحياد من خلال التحذير من»الانغماس في التجاذبات والتوترات الإقليمية».
لقاء تفكير
وكان البابا يرغب وما زال في زيارة لبنان، لكنه يرهن هذه الزيارة بتشكيل حكومة، وهو لا يترك مناسبة إلا وتكون له لفتة تجاه هذا الوطن الصغير. ويعوّل كثيرون على أهمية الزيارة البابوية ولو معنوياً لأنها كما زيارة البابا يوحنا بولس الثاني في زمن الوصاية السورية والإحباط المسيحي عام 1997 تعطي أملاً ودفعاً للحضور المسيحي في البلد، وتؤسّس للتغيير، وهو ما تحقّق بعد 5 سنوات على إطلاق البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير نداء المطارنة الموارنة الشهير في ايلول/سبتمبر من عام 2000 والذي طالب بجلاء الجيش السوري عن لبنان. وإلى أن تتشكّل حكومة وتتم زيارة البابا، استضاف الفاتيكان رؤساء الكنائس المسيحية في لبنان من أجل عقد لقاء تفكير وصلاة من أجل بلاد الأرز.
وهذه الصلاة ليست البداية ولن تكون النهاية، بل ستكون محطة في مسار جهود فاتيكانية لمساعدة لبنان على بقائه وطن الشراكة المسيحية الإسلامية وتلاقي الحضارات ودولة الممارسة الحرة والديمقراطية. وكان معبّراً كلام البطريرك الراعي قبيل مغادرته إلى روما عندما قال «لا نذهبُ إلى الفاتيكان حاملين همَّ المسيحيين وحدهم، بل همَّ جميع اللبنانيين، نحمل قضيةَ لبنان بما هي قضية الحريةِ والحوارِ والعيش المشترك المسيحي الإسلامي بالمساواة والتضامن والتعاون في هذا الشرق. إنَّ صِحّةَ الشرقِ من صِحّةِ لبنان. نذهب لنؤكد لقداسته حِرصَ اللبنانيين على الحياةِ معًا رغم جميعِ الخيباتِ والحروبِ التي مروا فيها بسببِ تَعدّدِ الولاءات، أو بسببِ أخطائِهم أو خصوصًا بسبب التدخلِّ الخارجيّ المقيت في شؤونهم».
ولم يكن طرح «حياد لبنان» غائباً عن الفاتيكان ولا الدعوة إلى مؤتمر دولي انطلاقاً من رغبة بكركي في تحقيق الاستقرار السياسي وعودة الازدهار الاقتصادي الذي لطالما تميّز به لبنان قبل عقود إلى حد توصيفه بـ»سويسرا الشرق». وتشير أوساط بكركي إلى «رفض أي تشويه للنظام اللبناني وميثاقه الوطني وأي اختلال في علاقات لبنان العربية والدولية ورفض إلصاق أي هويات تتناقض مع الهوية اللبنانية».
هل ستكون هناك
حلول فورية للأزمة؟
قد لا تكون هناك حلول سحرية وسريعة لهذه الأزمة في ظل وجود» شياطين» السياسة في لبنان وحالة الإنكار الغريبة لدى من بيدهم زمام السلطة، لكن الأهم أن القضية اللبنانية التي يحمل همّها البطريرك الماروني وصلت إلى أعلى مرجعية روحية مسيحية في العالم، وهذه المرجعية لن تقبل بزوال التجربة اللبنانية التعددية وبزوال آخر وجود مسيحي فاعل في الشرق وفي الدول العربية. والأهم أن البابا فرنسيس صوّب البوصلة في كلمته في ردّ ضمني على من ينادي بحقوق المسيحيين ويثير الغرائز ويفتح دفاتر الماضي بتأكيد انفتاحه على» إخوتنا المسلمين والاستعداد للتعاون لبناء الأخوّة وتعزيز السلام، السلام ليس فيه غالبون ومغلوبون بل إخوة وأخوات يسيرون من الصراع إلى الوحدة، رغم سوء التفاهم وجِراح الماضي» مضيفاً «بكوننا مسيحيين نجدّد التزامنا ببناء مستقبل معاً، نحن المسيحيين مدعوون لأن نكون زارعي سلام وصانعي أخوّة وألا نعيش على أحقاد الماضي والتحسّر، وألا نهرب من مسؤوليات الحاضر» ومؤكداً على تحييد لبنان عن النزاعات بقوله «كفى استخدام لبنان لمصالح ومكاسب خارجية».

Taif , Makkah , Saudi-arabia , Beirut , Beyrouth , Lebanon , Rome , Lazio , Italy , Iran , Vatican-city , Syria

الفاتيكان قلق على الحضور المسيحي في لبنان ولن يقبل بزوال الشراكة الفريدة مع المسلمين

الفاتيكان قلق على الحضور المسيحي في لبنان ولن يقبل بزوال الشراكة الفريدة مع المسلمين
alquds.co.uk - get the latest breaking news, showbiz & celebrity photos, sport news & rumours, viral videos and top stories from alquds.co.uk Daily Mail and Mail on Sunday newspapers.

Taif , Makkah , Saudi-arabia , Beirut , Beyrouth , Lebanon , Rome , Lazio , Italy , Iran , Vatican-city , Syria

[정용수의 평양, 평양사람들] 하노이 북·미 회담 결렬 충격, 긴장감 조성 유턴

[정용수의 평양, 평양사람들] 하노이 북·미 회담 결렬 충격, 긴장감 조성 유턴
joins.com - get the latest breaking news, showbiz & celebrity photos, sport news & rumours, viral videos and top stories from joins.com Daily Mail and Mail on Sunday newspapers.

Hanoi , Han-i , Vietnam , Republic-of , Pyongyang , P-yongyang-si , North-korea , United-states , South-korea , Singapore , North-korean , Korea